مؤتمر عرب نت

اختتمت يوم الخميس الماضي فعاليات مؤتمر عرب نت الذي أقيم في القاهرة لأول مرة، والذي استمرت فعالياته الكثيرة والمتعددة لمدة يومين بمقر معهد ITI بالقرية الذكية بالقاهرة. على هامش المؤتمر عقدت مسابقات لاختيار أفضل أفكار مشاريع لمواقع إنترنت، ومسابقة لإختيار أفضل مشاريع إنترنت ناشئة.

المؤتمر كان فرصة كبيرة لكل من المستثمرين في قطاع الإنترنت وتطبيقات الهواتف، وكذلك فرصة لأصحاب مشاريع ويب الصغيرة لعرض أفكارهم والبحث عن ممولين لمشاريعهم، كما ناقش المؤتمر عدة قضايا تتعلق بقطاع تطوير تطبيقات إنترنت والهواتف الجوالة ومستقبل السوق العربي والمصري تحديدا خلال الفترات القادمة وتحديات النمو والتطوير.

عرب هاردوير تواجد خلال المؤتمر كراعي إعلامي وقدم تغطية لأحداث المؤتمر عبر تويتر وفيسبوك، ويختتم تغطيته بهذا التقرير المفصل.

أولا: مكان الحدث والتنظيم

عقد المؤتمر في مقر معهد ITI بالقرية الذكية بالقاهرة، المكان كان متميزا وبعيدا عن زحام القاهرة، كما وفرت الجهة المنظمة باصات لنقل الناس من وإلى القرية الذكية من عدة نقاط في القاهرة. قاعة المحاضرات التي شهدت الفعاليات المختلفة كانت مريحة لكنها لم تستوعب العدد الضخم من الحضور الذي فاق التوقعات كثيرا. واشتملت القاعة على شاشة مخصصة لعرض تحديثات تويتر الخاصة بالمؤتمر والتي كانت أحد أهم قضايا النقاش وربما المرح خلال يومي المؤتمر. أيضا وفرت الجهة المنظمة شاشة لعرض الفعاليات خارج القاعة في مكان الراحة لإتاحة الفرصة للجميع في المتابعة حتى أثناء احتساء القهوة والشاي.

ثانيا: المتحدثون والضيوف

المؤتمر قدم أكثر من أربعين ضيفا ومتحدثا، وهو إنجاز يحسب لمؤتمر من هذه النوعية في مصر، وتعددت أطياف المتحدثون وتوجهاتهم، مما قدم وجبة دسمة من مواضيع النقاش الساخنة والمميزة جدا، وما بين مدراء شركات التمويل والإستثمار في قطاع الإنترنت ومؤسسي مواقع التجارة الإلكترونية ومواقع الألعاب، والعاملين في قطاع شركات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصولا إلى شركات الدعاية والتسويق الإلكتروني قدم خمسون متحدثا أفكارهم ومقترحاتهم وتوقعاتهم أيضا بما يخص السوق العربية في مجال الإنترنت والطموحات التي يسعى إليها كل من المطورين والمستثمرين والتحديات التي يواجهها السوق تبعا لأزمات السياسة الحالية.

يمكنك الإطلاع على قائمة المتحدثين من خلال هذه الصفحة.

ثالثا: مواضيع النقاش

اليوم الأول:

الإستثمار في الويب والهواتف المحمولة: دار النقاش حول الإستثمار في تطبيقات الويب والأفكار الجديدة وكذلك تطبيقات الهواتف الذكية المبتكرة والتي توجه خدماتها لقطاع عريض من المستخدمين، ولقد شمل النقاش عدة أفكار وتوجهات أهمها ان اي مطور يسعى للبحث عن تمويل لمشروع ويب عليه أن يضع أمام عينيه كيفية إدارة المشروع لجني الأرباح وتحقيق عوائد جيدة، وهذه العوائد لا يمكن تحقيقها من خلال أي مشروع بل لابد أن يكون بناء المشروع معتمدا فكرة جديدة ومبتكرة، أن يكون المتصفح العربي في حاجة لهذا المشروع وعلى إستعداد أن يدفع أموالا للحصول على هذه الخدمات التي يقدمها المشروع أو تطبيق الهاتف، بعض المشاريع الأخرى يمكن الإستثمار فيها من خلال تقديم محتوى جيد وغني وهادف يستطيع أن يستحوذ على عدد كبير من المتابعين أو يمكنه أن يقدم كمحتوى مخصص لشركات الإستثمار أو الباحثين عن معلومات تهم السوق فيما يخص هذا المحتوى، كالمحتويات الطبية والهندسية ومحتويات غنية بمعلومات ترفيهية أو محتويات تجارية وغيرها.

مصر 1.0 : تحدث الضيوف عن تاريخ التطوير والبرمجة والإنترنت في مصر منذ حقبة السبعينات، وكيف تحول العمل من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني، ثم كيف غيرت الإنترنت مستقبل الأعمال في مصر. وعرض أهم مشاريع وتطبيقات ويب التي ظهرت في العشر سنوات الأخيرة وحققت نجاحا كبيرا مثل موقع أطلب دوت كوم وموقع إيدار وبريد جواب وغيرها.

عرض للمشاركين في مسابقات المؤتمر

مشروع إبدا مع جوجل: تحدث السيد وائل الفخراني عن مشروع إبدأ مع جوجل وكيف يمكن أن يحول هذا المشروع العديد من المواقع إلى مشاريع ناجحة جدا، وكيف أن هناك الكثير من المستثمرين والعلماء المصريين في الخارج المستعدون لدفع عجلة التطوير في مجال التقنية والإنترنت في مصر.

دردشة للسيد حاتم دويدار المدير التنفيذي لفودافون مصر.

التجارة الإلكترونية: الضيوف من سوق ونفسك واطلب تحدثوا عن البيع الإلكتروني ومستقبله في مصر وعرضوا الكثير من الأرقام التي تؤكد أن معدلات نمو التجارة الإلكترونية أو تنفيذ الطلبات عبر إنترنت قد زادت كثيرا في العامين الماضيين، كما تحدثوا عن المصاعب والتحديات المختلفة لهذا القطاع في مصر والوطن العربي.

اليوم الثاني

وسائل الإعلام الإجتماعية: تحدث الضيوف عن الشبكات الإعلامية ونموها الهائل من حيث عدد المستخدمين في السنتين الأخيرتين، وكيف يمكن الإستفادة من هذا العدد الضخم في الترويج والدعاية للمنتجات ومشاريع إنترنت وكذلك التواصل مع المستخدمين وبناء أسس من الثقة في المنتجات والخدمات عبر هذه الشبكات.

دردشة للسيد عمر طهبوب من موقع التوظيف الأكبر عربيا بيت دوت كوم

دردشة للسيد عمار بكار من مجموعة MBC

الإعلام والتسويق: تحدث الضيوف عن أحد أهم القضايا الساخنة التي تهم أصحاب مشاريع وتطبيقات ويب والهواتف الذكية، وهي التسويق الإلكتروني، وتناول الحديث تزايد اهتمام الشركات في المنطقة العربية بالإعلانات والتسويق الإلكتروني بشكل كبير، وكيف يمكن الإستفادة من المشاريع الناجحة في إدرار مزيد من الأرباح من خلال الإعلانات الإلكترونية، وكذلك كيف يمكن الترويج والدعاية لمشاريع وخدمات ناشئة على إنترنت لتحقيق معدلات زيارة عالية وبما ينعكس على عدد المستفيدين من تلك المشاريع والخدمات خصوصا الخدمات المدفوعة وخدمات البيع الإلكتروني وغيرها. كذلك تناول الحديث بعض النقاط التي تتعلق بفشل بعض المشاريع في جذب معلنين لمواقعهم ومشاريعهم.

ألعاب الأونلاين: تحدثت حلقة النقاش عن نمو ألعاب الإنترنت والهواتف الذكية وكيف ان هذه الألعاب استحوذت الان على عدد ضخم جدا من المستخدمين الذين يقضون ساعات طويلة في اللعب. كما تحدث عن المشاريع العربية التي تستثمر في مجال ألعاب الشبكة مثل تحدي وإلعب وغيرها من خلال أفكار مبتكرة لألعاب جديدة أو حتى ألعاب مصرية وعربية خالصة، وكيف يمكن تحقيق عوائد وأرباح من خلال الدفع خلال اللعب أو الإعلانات الموجودة على تلك الألعاب. كذلك تناول النقاش الحديث حول تحول هذه الألعاب إلى العالمية وإمكانية غزوها لأسواق عالمية ومنافسة ألعاب كبيرة مثل فارم فيل مثلا.

دردشة لويليام كنعان من جوجل، وتحدث عن أرقام مهمة جدا من جوجل تعرض معدلات نمو استخدام العرب لإنترنت وأكثر المحتويات جذبا للمستخدمين.

تطبيقات الهواتف الذكية: معدلات زيادة التطبيقات الموجهة للهواتف الذكية تثير مزيد من التساؤلات حول فرص الإستثمار في هذا المجال، وما هي التحديات التي تواجه المطورين أو الشركات، كل هذا كان عنوان حلقة النقاش هذه، والتي تناولت افكارا متعددة حول تطبيقات الهواتف ومحتواها سواء الترفيهي أو الجاد أو التجاري، وكذلك فرص تحقيق أرقام بيع عالية بما يمكن أن يزيد من حجم الأموال المنفقة على تطوير هذه الصناعة في المنطقة العربية.

مصر 2.0 : دور التكنولوجيا والإنترنت في الثورات العربية وما حققته من نجاح وإنتشار كبير، وما صحب هذا من أفكار لتطبيقات ومشاريع إنترنت.

دردشة للسيد خالد إسماعيل، وتحدث عن الإستثمار في مشاريع ويب، وتحقيق النجاح والتعلم من الإخفاقات وعدم الغستسلام عند فشل مشروع ويب أو تطبيق، كما تحدث عن المستقبل الواعد للمنطقة العربية بالنسبة للمطورين وما يمكن أن يحققوه من نجاح خلال السنوات القادمة. هذه الدردشة تحديدا هي أكثر دردشة حازت على إعجاب جميع الحاضرين واستمر التصفيق للدكتور خالد لفترة طويلة ووقف الحاضرون تقديرا لأفكاره وكلماته الرائعة.

رابعا: مسابقات المؤتمر:

مسابقة أفكار: وكانت المنافسة بين المتأهلين للتصفيات النهائية، واستعرض المتأهلون أفكار مشاريعهم الجديدة أمام الحاضرين في اليوم الأول، وفاز بها مشروع Cloud Center الذي يوفر فرصة للعمل كموظف في مركز دعم فني عبر الهاتف من البيت، وما يمكن أو يوفر هذا المشروع من فرص عمل كبيرة وفي ذات الوقت يقلل من تكلفة إنشاء مراكز الدعم الفني عبر الهاتف.

مسابقة مشاريع ناشئة: وفاز بها موقع سوبر ماما، (والذي أجرينا مع أصحابة لقاء خاص سيتم نشره لاحقا) والموقع يعرض معلومات ونصائح بشكل تفاعلي لكل السيدات الحوامل، ومن خلال متخصصين في المجال.

خامسا: حدث هام وتحدي جديد

الحدث كان مهما ومميزا، ولأنه خلق فرصة جديدة لتلاقي قطاعات عريضة من المطورين والمستثمرين في مجال تطبيقات إنترنت فقد زاد هذا من الثقة في أن السوق المصري يمكنه أن يحقق قفزات تقنية عبر إنترنت أو عبر الهواتف المحمولة خلال الفترات القادمة، كما أعاد الثقة المفقودة لدى عدد كبير من المطورين وأصحاب المواقع والخدمات الإلكترونية الناشئة، ومنح المستثمرين دفعة جديدة من البذور الخام الجاهزة للنمو وإنتاج مشاريع ربحية كبيرة عبر سوق الإنترنت العربي الذي بدا خاويا رغم الأرقام الكبيرة لرواده ومستخدميه.

وتماما كما قلنا عندما حضرنا مؤتمرات سابقة، فإن السوق العربي والمصري يبدو جاهزا لمرحلة جديدة من النمو والإنطلاق، ويحتاج لكثير من المؤتمرات الفاعلة والهادفة التي يمكنها أن تلقي الضوء على عدد من النقاط القوية في المجتمع والتي ربما أدت سياسات العهد البائد إلى طمسها أو التسبب في إحباطها بشكل أو بآخر.

الخلاصة، المؤتمر نجح كثير في أحد أهم أهدافه وهو جمع المطورين والمستثمرين تحت سقف واحد، وقدم لهم وجبة دسمة من المواضيع التي تهمهم في السوق والإستثمار والنمو بعيدا عن تقنيات معقدة أو تفاصيل تقنية دقيقة لم يكن المؤتمر هو مكانها.

بالتأكيد سننتظر المؤتمر في العام القادم، لأنه سيحمل معه مزيد من الطموحات والنجاحات.

Advertisements

اترك رد جميل

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s